فصل: فصل أحكام تكفين الميت:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: موارد الظمآن لدروس الزمان



.فصل فيما يسن فعله للميت:

ويسن توجيه الميت ومن في النزع إلى القبلة على جنبه الأيمن لأن حذيفة قال: وجهوني إلى القبلة. واستحبه مالك وأهل المدينة والأوزعي وأهل الشام وقال صلى الله عليه وسلم عن البيت الحرام قبلتكم أحياء وأمواتًا. روه أبو داود.
وقول باسم الله وعلى وفاة رسول الله لما روى البيهقي عن بكر بن عبد الله المزني ولفظه وعلى ملة رسول الله ولا بأس بتقبيل الميت والنظر إليه لحديث عائشة وابن عباس أن أبا بكر قبَّل النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته. رواه البخاري والنسائي.
وقالت عائشة قبَّل النبي صلى الله عليه وسلم عثمان بن مظعون وهو ميت حتى رأيت الدموع تسيل على وجهه. رواه أحمد والترمذي وصححه.
وغسل الميت فرض كفاية لقوله صلى الله عليه وسلم في الذي وقصته راحلته: «اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبه». متفق عليه وشرط في الماء الذي يغسل فيه الميت الطهورية والإباحة كباقي الاغسال.
وشرط في المغسل للميت الإسلام والعقل والتمييز لأن هذه شروط لكل عبادة شرعية إلا التمييز في الحج والأكمل أن يكون الغاسل للميت ثقة يعرف أحكام الغسل ليحتاط فيه ولقول ابن عمر: لا يغسل موتاكم إلا المأمونون.
والأولى بغسل الميت وصية العدل لأن أبا بكر الصديق أوصى أن تغسله امرأته أسماء بنت عميس فقدمت بذلك وأوصى أنس أن يغسله محمد بن سيرين ففعل.
وإذا شرع في غسله ستر عورته وجوبًا لحديث: «لا تبرز فخذك ولا تنظر إلى فخذ حي ولا ميت». رواه أبو داود.
ويحرم مس عورة من بلغ سبع سنين ويستحب أن لا يمس سائره إلا بحائل، أدسوس يدين أو نحوها لما روى أن عليًا غسل النبي صلى الله عليه وسلم وبيده خرقة يمسح بها تحت القميص. ذكره المروزي عن أحمد.
وللرجل أن يغسل زوجته وأمته لقوله صلى الله عليه وسلم لعائشة: «لو مت قبلي لغسلتك وكفنتك». رواه ابن ماجة. وغسل عليٌّ فاطمة رضي الله عنهما ولم ينكره منكر فكان إجماعًا.
وللمرأة تغسيل زوجها وابن دون سبع سنين قاله ابن المنذر إجماعًا لحديث أبي بكر السابق وقالت عائشة رضي الله عنها: لو استقبلنا من أمرنا ما استدبرنا ما غسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا نساؤه. رواه أحمد وأبو داود.
ولما مات إبراهيم بن النبي صلى الله عليه وسلم غسله النساء. وحكم غسل الميت كغسل الجنابة لقوله صلى الله عليه وسلم للنساء اللاتي غسلن ابنته: «ابدأن بميامينها ومواضع الوضوء منها». ولا يدخل في فم الميت الماء ولا في أنفه بل يأخذ خرقة مبلولة فيمسح بها أسنانه ومنخريه ليقوم مقام المضمضة والاستنشاق قال الله تعالى: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ}.
وقال صلى الله عليه وسلم: «إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم». ويكره الاقتصار على غسله واحدة لقوله صلى الله عليه وسلم حين توفيت ابنته: «اغسلنها ثلاثًا أو خمسًا أو أكثر من ذلك إن رأيتن بماء وسدر».
فإن خرج من الميت المغسل شيء زيد في الغسلات وجوبًا إلى السبع فإن خرج بعد السبع حشي المحل بقطن فإن لم يستمسك فبطن حر ثم يغسل المحل ويوضأ وجوبًا.
وإن خرج بعد التكفين لم يعد الغسل ولا الوضوء لما فيه من الحرج والمشقة ولا يغسل شهيد المعركة ولا يكفن ولا يصلى عليه لحديث جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بدفن شهداء أحد في دمائهم ولم يغسلوا ولم يصلوا عليهم رواه البخاري.
أَلا ذَكَّرَانِي قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَ الْمَوْتُ ** وَيُبْنَى لِجُثْمَانِي بِدَارِ الْبِلَى بَيْتُ

وَعَلَّمَنِي رَبِّي طَرِيقَ سَلامَتِي ** وَبَصَّرَنِي لَكِنَّنِي قَدْ تَعَامَيْتُ

وَقَالُوا مَشِيبُ الرَّأْسِ يَحْدُوا إِلَى الْبَلَى ** فَقُلْتُ أَرَانِي قَدْ قَرُبْتُ فَأُدْنِيتُ

وكذا لا يغسل ولا يكفن ولا يصلى على المقتول ظلمًا لحديث سعيد بن زيد مرفوعًا من قتل دون دينه فهو شهيد ومن قتل دون دمه فهو شهيد ومن قتل دون ماله فهو شهيد ومن قتل دون أهله فهو شهيد رواه أبو داود والترمذي وصحح.
وقيل يغسل ويصلى عليه لأن ابن الزبير غسل وصلى عليه وهذا القول يترجح عندي لأنه أحوط والله سبحانه أعلم.
فأن قتل وعليه ما يوجب الغسل من نحو جنابة فهو كغيره يجب أن يغسل لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم أحدٍ ما بال حنظلة بن الراهب إني رأيت الملائكة تغسله قالوا: إنه سمع الهائعة وهو جنب ولم يغتسل. رواه الطيالسي.
وإن سقط من دابته أو وجد ميتًا ولا أثر به أو تردى من محل رفيع أو حمل فأكل أو شرب أو طال بقاؤه عرفًا غسل وصلى عليه وكذا – لو تكلم أو بال أو عطس لأن النبي صلى الله عليه وسلم غسل سعد بن معاذ وصلى عليه وكان شهيدًا وصلى المسلمون على عمر وعلي وهما شهيدان والسقط لأربعة أشهر كالمولود حيًا يغسل ويصلى عليه لحديث المغيرة مرفوعًا، والسقط يصلى عليه رواه أبو داود والترمذي وصححه.
ولا يغسل مسلم كافرًا ولو ذميًا ولا يكفنه ولا يصلي عليه ولا يتبع جنازته لأن في ذلك تعظيمًا له وقد قال تعالى: {لَا تَتَوَلَّوْا قَوْماً غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ} بل يدفن إن لم يدفنه الكفار كما فعل بأهل القليب يوم بدر. وعن علي رضي الله عنه قال: قلت للنبي صلى الله عليه وسلم: إن عمك الشيخ الضال قد مات. قال: «اذهب فواره». رواه أبو داود.
كَيْفَ احْتِيَالِي إِذَا جَاءَ الْحِسَابُ غَدًا ** وَقَدْ حُشِرْتُ بِأَثْقَالِي وَأَوْزَارِي

وَقَدْ نَظَرْتُ إِلَى صُحْفِي مُسَوَّدَةٍ ** مِنْ شُؤْمِ ذَنْبٍ قَدِيمٍ الْعَهْدِ أَوْ طَارِي

وَقَدْ تَجَلَّى لِبَسْطِ الْعَدْلِ خَالِقُنَا ** يَوْمَ الْمَعَادِ وَيَوْمَ الذُّلِّ وَالْعَارِ

يَفُوزُ كُلُّ مُطِيعٍ لِلْعَزِيزِ غَدًا ** بِدَارِ عَدْنٍ وَأَشْجَارٍ وَأَنْهَارِ

لَهُمْ نَعِيمٌ خُلُودٌ لا نَفَادَ لَهُ ** يُخَلَّدُونَ بِدَارِ الْوَاحِدِ الْبَارِي

وَمَنْ عَصَى فِي قَرَارِ النَّارِ مَسْكَنُهُ ** لا يَسْتَرِيحُ مِنَ التَّعْذِيبِ فِي النَّارِ

فَابْكُوا كَثِيرًا فَقَدْ حَقَّ الْبُكَاءُ لَكُمْ ** خَوْفَ الْعَذَابِ بِدَمْع وَاكِفٍ جَارِي

آخر:
يَا عَجَبًا لِلنَّاسِ كَيْفَ اغْتَدَوْا ** فِي غَفْلَةٍ عَمَّا وَرَاءَ الْمَمَاتْ

لَوْ حَاسَبُوا أَنْفُسَهُمْ لَمْ يَكُنْ ** لَهُمْ عَلَى إِحْدَى الْمَعَاصِي ثِبَاتْ

مَنْ شَكَّ فِي اللهِ فَذَاكَ الَّذِي ** أُصِيبَ فِي تَمْيِيزِهِ بِالشَّتَاتْ

يُحْيِيهِمُ بَعْدَ الْبَلَى مِثْلَ مَا ** أَخْرَجَهُمْ مِنْ عَدَمٍ لِلْحَيَاةْ

اللهم ألهمنا ذكرك وشكرك وارزقنا الاستقامة طوع أمرك وتفضل علينا بعافيتك وجزيل عفوك واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين الأحياء منهم والميتين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

.فصل أحكام تكفين الميت:

وتكفين الميت فرض كفاية لقوله صلى الله عليه وسلم في المحرم الذي مات اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه والواجب ثوب يستر جميع الميت لقول أم عطية فلما فرغنا ألقى إلينا حقوه فقال: «أشعرنها». ولم يزد على ذلك رواه البخاري.
ولا يستر رأس المحرم ولا وجه المحرمة لقوله صلى الله عليه وسلم في المحرم الذي مات: «ولا تخمروا رأسه فإنه يبعث يوم القيامة ملبيًا». متفق عليه. والسنة تكفين الرجل في ثلاث لفائف بيض من قطن لحديث عائشة كفن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثلاثة أثواب بيض سحولية يمانية ليس بها قميص ولا عمامة أدرج فيها إدراجًا متفق عليه.
والمسنون في حق الأنثى خمسة أثواب إزار وخمارٌ وقميصٌ ولفافتين لحديث ليلى بنت قائف الثقفية قالت كنت فيمن غسل أم كلثوم ابنة النبي صلى الله عليه وسلم عند وفاتها فكان أول ما أعطانا رسول الله صلى الله عليه وسلم الحقا ثم الدرع ثم الخمار ثم الملحفة ثم أدرجت بعد ذلك في الثوب الآخر. رواه أبو داود.
والصبي في ثوبٍ واحد لأنه دون رجل ويباح في ثلاثةٍ، ما لم يرثه غير مكلف، ولصغير قميص ولفافتان، ولخنثى كالأنثى في خمسة أثواب، وأما صفة تهيئة اللفائف ووضع الميت عليها فإنا تبسط بعضها فوق بعض وتجعل اللفافة الظاهرة وهي السفلى من الثلاث أحسنها وذلك بعد تبخيرها بعودٍ ونحوه بعد رشها بما ورد لتعلق رائحة البخور بها ما لم يكن محرما.
فَمَا تَزَوَّدَ مِمَّا كَانَ يَجْمَعُهُ ** سِوَى حَنُوطٍ غَدَاة الْبِين فِي خِرَقِ

وَغَيْرُ نَفْحَةُ أَعْوَادٍ تَشُبُّ لَهُ ** وَقَلَّ ذَلَكَ مِنْ زَادٍ لِمُنْطَلِق

وَيَجْعل الحنوط وهو أخلاط من طيب فيما بين اللفائف وذلك بأن يذر بين اللفائف ثم يوضع الميت على اللفائف مستلقيًا ويجعل منه في قطن بين إليتيه ومثانته.
ويجعل الباقي من القطن المحنط على منافذ وجهه ومواضع سجوده جبهته ويديه وركبته وتحت إبطه وسرته لأن ابن عمر كان يتتبع مغابن الميت ومرافقته بالمسك وإن طيب كله فحسن لأن أنسًا وطُلِيَ بالمسك وطَلَى ابن عمر ميتًا بالمسك.
ثم يرد طرف اللفافة العليا من الجانب الأيسر على شقه الأيمن ثم يرد طرفها الأيمن على الأيسر ثم الثانية كذلك ثم الثالثة كذلك ويجعل أكثر الفاضل عند رأسه ثم يعقدها وتحل في القبر، لقول ابن مسعود إذا أدخلتم الميت القبر فحلوا العقد. رواه الأثرم.
إِنَّ الَّذِي كَانَ بَعْضُ الأَرْضِ يَمْلِكُهُ ** أَمْسَى مِنْ الأَرْضِ قَدْ يَحْوِيهِ مِتْرَانِ

وَغَابَ عَنْ مُلْكِهِ الْمِسْكِينُ وَاقْتَسَمُوا ** أَمْوَالَهُ فَاعْتَبِرُوا وَاقْتَدِ بِيَقْظَان

آخر:
وَعُري عَنْ ثِيَابٍ كَانَ فِيهَا ** وَأُلْبِسَ بَعْدَ أَثْوَابَ انْتِقَالِ

وَبَعْدَ رُكُوبِهِ الأَفْرَاسَ تِيهًا ** يُهَادَى بَيْنَ أَعْنَاقِ الرِّجَالِ

إِلَى قَبْرٍ يُغَادَرُ فِيهِ فَرْدًا ** نَأَى مِنْهُ الأَقَارِبُ وَالْمَوَالِي

تَخَلَّى عَنْ مُوَرِّثِهِ وَوَلَّى ** وَلَمْ تَحْجُبه مَأْثَرَةُ الْمَعَالِي

موعظة:
عباد الله ما هذا التكاسل عن الطاعات وزرع الأعمار قد دنا للحصاد وما هذا التباعد ومدد الأيام قد قاربت للنفاد، وما هذا التغافل والتكاسل عن إعداد الزاد ليوم الميعاد.
خَلَتِ الْقُلُوبِ مِنَ الْمَعَادِ وَذِكْرِهِ ** وَتَشَاغَلُوا بِالْحِرْصِ وَالأَطْمَاعِ

صَارَتْ مَجَالِسُ مَنْ تَرَى وَحَدِيثَهُمْ ** فِي الصُّحُفِ وَالتِّلْفَازِ وَالْمِذْيَاعِ

آخر:
تَزَوَّدْ لِلَّذِي لابد مِنْهُ ** فَإِنَّ الْمَوْتَ مِيقَاتُ الْعِبَادِ

يَسُرُّكَ أَنْ تَكُونَ رَفِيقَ قَوْمٍ ** لَهُمْ زَادٌ وَأَنْتَ بِغَيْرِ زَاد

عباد الله أين الحسرات على فوت أمس أين العبرات على مقاسات الرمس أين الاستعداد ليوم تدنو فيه منكم الشمس {وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ}.
يا من مشيبه أتى وشبابه أضمحل وخبي، متى تتضرع إلى مولاك وتقف بالباب، أما اعتبرت بالراحلين من الأقارب والجيران والزملاء والأحباب؛ أما قرع سمعك: {اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ} الآية.
كيف حالك إذا بلغت الروح التراق وقطعت الحسرات والندم علائق الأكباد ووضعت في بيت الظلمة والدود والوحدة ولا ولي لك من الله ولا ناصر وضوعف العذاب وقيل للظالمين ذوقوا ما كنتم تكسبون.
كيف أنت إذا بعثر ما في القبور وحصل ما في الصدور وكل إنسان ألزم طائره في عنقه يوم النشور وحرر الحساب بين يدي سريع الحساب عالم السر والخفيات والجاليات ونصب الميزان: {فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}، {وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُم بِمَا كَانُواْ بِآيَاتِنَا يِظْلِمُونَ}. وقال تعالى: {فَأَمَّا مَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ * فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ * وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ * فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ * نَارٌ حَامِيَةٌ}.
وَلا بَأْسَ شَرْعًا أَنْ يَطَّبِكَ مُسْلِمٌ ** وَشَكْوَى الَّذِي تَلْقَى وَبِالْحَمْدِ فَابْتَدِ

وَتَرْكُ الدَّوَا أَوْلَى وَفِعْلُكَ جَائِزٌ ** بِمَا لَمْ تَيَقَّنْ فِيهِ حُرْمَةَ مُفْرَدِ

وَرَجِّحْ عَلَى الْخَوْفِ الرَّجَا عِنْدَ يَأْسِهِ ** وَلاقِ بِحُسْنِ الظَّنِّ رَبَّكَ تَسْعَدِ

وَيُشْرَعُ لِلْمَرْضَى الْعِيَادَةُ فَأْتِهِمْ ** تَخُضْ رَحْمَةً تَغْمُرْ مَجَالِسَ عُوَّد

فَسَبْعُونَ أَلْفًا مِنْ مَلائِكَةِ الرِّضَا ** تُصَلِّي عَلَى مَنْ عَادَ مُمْسًى إِلَى الْغَدِ

وَإِنْ عَادَهُ فِي أَوَّلَ الْيَوْمِ وَاصَلَتْ ** عَلَيْهِ إِلَى اللَّيْلِ الصَّلاةَ فَاسْنِدِ

فَمِنْهُمْ مُغِبًّا عُدْ وَخَفِّفْ وَمِنْهُمْ الَّذِي ** لَذِي يُؤَثِّرُ التَّطْوِيلَ مِنْ مُتَوَدِّدِ

فَفَكِّرْ وَرَاعِ فِي الْعِيَادَةِ حَالَ مَنْ ** تَعُودُ وَلا تُكْثِرْ سُؤَالاً تُنَكِّدِ

وَذَكِّرُ لِمَنْ تَأْتِي وَقَوِّ فُؤَادِهُ ** وَمُرْهُ بِأَنْ يُوصِي إِذَا خِفْتَ وَارْشُدِ

وَنَدِّ بِمَاءٍ أَوْ شَرَابٍ لِسَانَهُ ** وَلَقِّنْهُ عِنْدَ الْمَوْتِ قَوْلَ الْمُوَحَّدِ

وَلا تُضْجِرَنْ بَلْ إِنْ تَكَلَّمَ بَعْدَهُ ** فَعَاوِدْ بِلَفْظٍ وَاسْأَلْ اللُّطْفَ وَاجْهَدِ

وَيَس إِنْ تُتْلَى يُخَفَّفُ مَوْتُهُ ** وَيُرْفَعُ عَنْهُ الإِصْرَ عِنْدَ التَّلَحَّدِ

وَوَجِّهْهُ عِنْدَ الْمَوْتِ تِلْقَاءَ قِبْلَةٍ ** فَإِنْ مَاتَ غَمِّضْهُ وَلَحْيَيْهِ فَاشْدُدِ

وَمَلْبُوسَهُ فَاخْلَعْ وَلَيِّنْ مَفَاصِلاً ** وَضَعْ فَوْقَ بَطْنِ الْمَيِّتِ مَانِعَ مُصْعِدِ

وَوَفِّ دُيُونَ الْمَيِّتِ شَرْعًا وَفَرِّقَنْ ** وَصِيَّةَ عَدْلٍ ثُمَّ تَجْهِيزَهُ أُقْصُد

إِذَا بِانْخِسَافِ الصُّدْغِ أَيْقَنْتَ مَوْتَهُ ** وَمَيْلَ أَنْفِهِ مَعْ فَصْلِ رِجْلَيْهِ وَالْيَدِ

وَلا بَأْسَ فِي إِعْلامِ خِلٍّ وَصَاحِبٍ ** وَأَنْسَابِهِ وَاكْرَهْ نِدَاءً وَشَدِّدِ

وَسَارِعْ إِلَى التَّجْهِيزِ فَرْضَ كِفَايَةٍ ** فَقَدِّمْ وَصِيًّا بَعْدَهُ الأَبِ فَاعْدُدِ

فَجَدٌّ فَأَدْنَى ثُمَّ أَدْنَى مُنَاسِبٍ ** فَمَوْلَى فَأَدْنَى أَقْرِبَيْهِ كَمَا ابْتَدِي

وَمُسْتَتِرًا لِلْغُسْلِ ضَعْهُ مُوَجِّهًا ** وَمُنْحَدِرًا تِلْقَاءَ رِجْلَيْهِ فَاعْمِدِ

وَصُبَّ عَلَيْهِ الْمَاءَ فَوْقَ قَمِيصِهِ ** بِالأُخْرَى بِلا مَسِّ وَحَيْزٍ بِأَبْعَدِ

وَيَخْتَارُ مَجْدُ الدِّينَ لَفَّةَ غَاسِلٍ ** عَلَى يَدِهِ ثَوْبًا لِغُسْلِ مُعَوُّدِ

وَيُشْرَعُ سَتْرُ الْمَيِّتِ عَنْ أَعْيُنِ الْوَرَى ** وَغَسْلُكَ تَحْتَ السَّقْفِ أَوْ سِتْرًا اشْهَدِ

وَقَرِّبْهُ مِنْ حَالِ الْجُلُوسِ بِرَفْعِهِ ** وَلِلْبَطْنِ فَأَعْصُرْ وَأرْفِقَنْ لا تُشَدِّدِ

وَكَثَّرْ لِصَبِّ الْمَاءِ لِيَذْهَبَ بِالأَذَى ** وَفِي وَاسِعِ الْكُمَّيْنِ غَسِّلْ بِأَبْعَدِ

وَلُفَّ لِتَنْضِيفِ النَّجَاسَةِ خِرْقَةٍ ** بِكَفٍّ وَنَجِّيهِ وَعَنْ عَوْرَةٍ حُد

وَتَعْمِيمُهُ بِالْمَا اشْتَرِطْ وَبِخَرَقَةٍ ** بِيُمْنَ وَسَمِّ وَانْوِ شَرْطًا بِأَجْوَدِ

وَلا تُدْخِلَنَّ الْمَاءَ فَاهُ وَأَنْفَهُ ** وَنَظِّفْهُمَا وَاتْمِمْ وُضُوءَ التَّعَبُّدِ

وَمِنْ رُغْوَةِ السِّدْرِ اغْسِلَنْهُ جَمِيعَهُ ** وَبِالأَيْمَنِ ابْدَأْ ثُمَّ لِلأَيْسَرِ أُقْصدِ

ثَلاثًا فَإِنَّ لَمْ يُنْقِ أَوْ بَانَ جَمِيعِهُ ** فَغَسِّلْ إِلَى الأَنْقَى وَبِالْوِتْرِ جَدِّدِ

إِلَى مُنْتَهَى سَبْعٍ وَفِي كُلِّ غَسْلَةٍ ** فَقَلِّبْهُ وَأرْفِقْ وَامْسَحْ الْبَطْنَ بِالْيَدِ

وَفِي الآخِرِ الْكَافُورَ ضَعْهُ فَإِنْ بَدَا ** إِذَا بَعْدَ سَبْعٍ مَخْرَجَ الْمَيِّتِ فَأسْدُدِ

بِقُطْنٍ فَإِنْ يَخْرُجِ فَطِينٍ وَقِيلَ لا ** تُغَسِّلْ وَوَضِّ بَعْدَ غُسْلِ الأَذَى قَدِ

وَيُكْرَهُ تَسْرِيحُ الشُّعُورِ بَأَوْطَدٍ ** وَشَارِبَهُ وَالظِّفْرُ وَالإِبْطَ فَأجْدُدِ

وَغَسِّلْ وَكَفِّنْ بَعْضَ مَيِّتٍ مُغَيَّبٍ ** وَصَلِّ عَلَيْهِ مِثْلَ رِجْلٍ بِأَوْكَدِ

وَيُخْتَارُ لِلْغُسْلِ الأَمِينُ وَعَالِمٌ ** بِأَحْكَامِ تَغْسِيلٍ وَلَوْ بِتَقَلُّدِ

وَلا تُفْشِ سِرًّا يُؤَثِّرُ الْمَيْتُ كَتْمَهُ ** سِوَى ذِي فُجُورٍ وَابْتَدَاعٍ مُعَوَّد

وَتَجْهِيزُ مَيِّتٍ خُذْهُ مِنْ رَأْسِ مَالِهِ ** وَقَدِّمْ عَلَى كُلِّ الْحُقُوقِ وَأَكِّدِ

وَوَاجِبُهُ ثَوْبٌ يَلُفُّ جَمِيعَهُ ** وَقِيلَ ثَلاثٌ بَلْ مَعَ الدِّينِ أَفْرِدِ

وَيُشْرَعَ فِي بَيْضٍ ثَلاثٍ بَسَطَّتَهَا ** طِبَاقًا بِطَيْبٍ وَالدِّثَارَ فَجَوِّدِ

وَحَنِّطْهُ فِيمَا بَيْنَهَا وَاجْعَلَنْ عَلَى ** مُلَفَّفِ قُطْنٍ بَيْنَ أَلْيَيْهِ وَاشْدُدِ

وَكَفِّنْهُ وَابْدَأْ بِالْيَسَارِ وَفَوْقَهَا الْـ ** يَمِينُ كَذَا الأَطْرَافُ مِنْهَا فَعَقِّدِ

وَمَا عِنْدَ رَأْسِ الْمَيِّتِ وَفِّرو حُلَّهَا ** بِلَحْدٍ وَدَعَ أَكْفَانَهُ لا تُقَدِّدِ

وَيَكْفِي لِفَافٌ مَعَ قَمِيصٍ وَمِئْزَرٍ ** وَالأُنْثَى خِمَارٌ مَعَ لِفَافَةٍ ازْدَد

اللهم ثبت محبتك في قلوبنا وقوها وألهمنا ذكرك وشكرك ووفقنا للقيام بأمرك وأعذنا من عدونا وعدوك واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين الأحياء منهم والميتين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.